السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,
شحالكم عساكم بخير ..
شاعر المليون ومنو ما يعرف شاعر المليون .. أكيد سمعتوا عنه لو طااري
هذا البرنامج اللي استطاع ان يجذب الفئات كلها .. صغير وكبير ..
بدا برنامج شاعر المليون السنة الماضية .. وهو عبارة عن مسابقة شعرية تمر بعدة مراحل ..
وفي المرحلة الأخيرة في السنة الماضية بقى 5 شعّار .. وهم :
(محمد بن فطيس المري / عبدالرحمن الشمري / تركي 2000 / يوسف العتيبي / محمد بن مريبد العازمي)
ونال بيرق الشعر للنسخة الأولى .. محمد بن فطيس المري
وقد ناله وبجدارة ...
النسخة الثانية .. حدث فيها الكثير من التغييرات من الديكوور إلى المراحل ..
- اقتباس :
- برنامج "شاعر المليون" تدعمه وتنتجه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وتنفذه شركة بيراميديا، ويتم بثه عبر قناة أبوظبي يوم الثلاثاء من كل أسبوع الساعة العاشرة والنصف مساءً بتوقيت أبوظبي، إضافة إلى بثه عبر قناة (شاعر المليون) التي تبث فعاليات المهرجان والمسابقة على مدار 24 ساعة على تردد 11804 ميجا هيرتز على القمر الصناعي عرب سات استقطاب أفقي الترميز 27500 التصحيح ¾
ببدا بمقدمين البرنامج:
-- دارين فرسان خليفة --
(فقدت تواجد روضة .. كان لها طعم رغم الأخطاء اللي كانت ترتكبها
)
-- حسين العامري --
(فقدت المقدمين الثانيين .. بس حسين عجبني
.. بس ليته يشيل كلمة الفرسان اللي جابها من برنامج زوااج اللي كان مشارك فيه
)
-- هادي المنصوري --
(ما يعرف يقدم
.. ما يخلي الشعرا يكملون كلامهم .. ويقاطعهم
)
لجنة الحكم :
سلطان العميمي...
رجل البحث - اقتباس :
- لا يمكن فصل الشـعر النبطي عن الثقافة الشــعبية التي تمنحه لهجتها ولونها ورائحتها، وبدوره كباحث في الأدب الشـعبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، سيكون سلطان العميمي هو رجل البحث عن الأصول في تلك اللجنة، وهو أيضا قاص وكاتب صحفي بجريدة الخليجلكن ميوله القصصية لم تمنع أبحاثه من الميل أكثر ناحية الشعر فمؤلفاته عبارة عن قراءات نقدية فنية، وتاريخية حياتية، في شعر كل من سالم الجمري، علي بن قنبر، الماجدي بن ظاهر، سالم بن علي العويس وراشد الخضر
في النسخة الأولى ما كنت اطيقه .. بس الحين احترمه جدن جدن ..
حمد السعيد...
رجل القصيد - اقتباس :
- بوجود السعيد ضمن لجنة التحكيم، يضمن المتسابقون وجود رجل له مثل هذه الخبرة في العمل بالمسابقات والمهرجانات الشعرية فهو رئيس لجنة مسابقة معرض الصيد والفروسية لشاعر الصيد والمقناص، بالإضافة إلى رئاسته للجنة مهرجان وضوح الرأي الشعري في الكويت، وعضويته في نادي صقاري الإمارات، وعمله كمشرف على الملف الشعري في مجلة (الصقار)، ويظل هو صاحب امتياز ورئيس تحرير مجلة (وضوح) الكويتية، وهو مشرف الأمسيات في معرض الصيد والفروسية في أبوظبي ، لا يتوقف نشاط السعيد داخل الكويت وطنه الأصلي، أو مجال الخليج فقط، فأمسياته الشعرية عبرت إلى الكثير من الدول العربية الأخرى، وهو له إصداران شعريان صوتيان عامي 2002 و2005
حمد السعيد .. وجوده مهم في اللجنه .. يرفع معنويات الشعرا وما يستخدم اسلوب التحطيم
ني حبه
د.غسان الحسن ...
رجل اللغة - اقتباس :
- يعرف الشعراء أن إبداع القصـيدة أحيانا تشبه النحت في "صخر اللـغة القديم" والصلب عند الحديث عن خبايا اللغة وكنوزها، فإن د.غسان الحسن هو الخبير هنا، فبخلاف حصوله على دكتوراه في اللغة العـربية وآدابهـا من كـلية الآداب بجـامعة عين شمس القـاهرية ورئـاسته لقـسم التـأليف والنـشر بـوزارة الإعـلام والثـقافة في أبو ظبي لمدة 29 سنة وهو مـا قد يفـوق أعمــار بعـض المتسـابقين فـإن نشــاط د.غســان الأسـاسـي هو البـحث والتنـقيب فـي الخفـايا الـرائعة والمكنـوزة للــغة العـربية بلـهجاتهـا المختلفـة، فهـو قد جـمع 100 حكايـة خـرافية مـن فلسطـين والأردن موطنه الأصلي وقام بتسجيل هذه الحكايات على أشرطة صوتية بلهجاتها الأصلية مضبوطة الحركات ومشروحة المفردات البحث في منـاجم اللـغة لم يبعده كثيرا عن مجال التسابق ها هنا فهو صـاحب دراسـة مطـولة فـي الشــعر النبطـي بمنـطقة الخليـج والجـزيرة العـربية ودراسـة أخـرى عن الدكتـور مـانع سعيد العـتيبة في شـعره النبـطي، بـالإضافة إلـى الكثير- بمـا لا يمـكن حصـره من المقـــالات الأدبية والنـقدية في الشـعر النبطي المعـاصر والقديم، خـاصة في دولة الإمــارات
أحسنهم وأفهمهم
تركي المريخي...
رجل القلم - اقتباس :
- من أبراج الصحافة الشعرية في السعودية، يجيء المريخي، كاتب المقال الأسبوعي بجريدة (الجزيرة)، والمشرف على صفحات الشعر بعدة مجلات وجرائد، ورئيس تحرير مجلة (مرايا) الكويتية. وربما يكون عمله في الصفحات المهتمة بالشعر بالجرائد والمجلات، ما يتيح له رؤية كم الشغف الذي يشعر به الشاعر النبطي وهو يخطو أولى خطواته نحو الشهرة عن طريق هذه المسابقة، فالمريخي سبق له بحكم المهنة أن تعامل مع الكثيرين من الشعراء الناشئين ، في مرحلة ما من حياته، أرخى المريخي قلاع مركبه لهواء بحر الشعر، وقدم دواوينه الصوتية أمسية الرياض و ديوان المريخي
الله يصبرني عليه هالعله .. شكله خطااا ... احسهم في وادي واهو في وادي
بدر صفوق...
رجل الصدق والمصداقية - اقتباس :
- الشاعر والكاتب والاعلامي الكويتي بدر صفوق ، رجل لايتوانى عن قول كلمة الحق في أي كان ، له تجربته الشعرية في الساحة الشعبية ، ساهم في تأسيس العديد من المجلات وأشرف على العديد من صفحات الشعر في دولة الكويت ، وله حضور قوي جدا في شبكة الانترنت من خلال المنتديات الأدبية ، فهو ذو ذائقة راقية ورائعة .
بدر الصفوووق .. في البداية ما حبيته .. بس احينه متقبلته مرره مرره مرره
المتسابقين:
اللي باللون الأحمر تأهل للمرحلة الجايه .. واللي بالبرتقالي طلع من السابقة ...
واللي بالأسود ما تحدد مصيره إلى الآن ..
من الإمارات
(
عبيد راشد اليليلي، محمد مبارك بن شيخة، سعد مرزوق الأحبابي،
هزاع عبدالله أحمد، محمد خليفة بن حماد الكعبي و محمد بخيت النوى المنهالي)
من قطر
(خليل الشبري التميمي،
صالح سالم آل مانعة المري و عايض هداف القحطاني)
من السعودية
(
فيصل اللويش الشمري، فالح عايد الظفيري، هلال مجيدع المطيري، سعود مناور ماطر العتيبي، علي حسين علي القحطاني،
بدر سعود الظاهري الحربي، راشد فرحان منقرة البلوي، خالد بن محسن الحميداني المطيري، الهاب عوض الحربي، عبدالله فيحان السميري، عيضة محمد السفياني، عقاب عفات الشمري، محمد خميس الحويماني العتيبي،
بندر محيا المحيا العتيبي، مهدي حسين آل حيدر، سعود عويد فرحان الشمري،
خلف محمد مشعان العنزي، خالد بن محمد العتيبي، ناصر عبدالله الدويش المطيري، ثنيان صالح رشيدي، إبراهيم خليل العنزي، ناصر محمد الفراعنة،
بدر سعد بن خرفاش السبيعي و بدر عبدالله الصبيحي)
من الكويت
(ناصر محمد العازمي، جابر غازي بطحي المطيري، سعد براك العازمي، فالح بن قشعم الهاجري،
ناصر محمد دهيم الدوسري، عوض أبو فقايا العجمي و مشعل فلاح النون)
من سلطنة عمان
(خلفان سليم الحراثي وهلالة خليفة الحمداني)
من البحرين
(
منيرة سبت )
من اليمن
(عامر عمر علي)
من سوريا
( نزهان الركاد الشمري )
من موريتانيا
(محمد بن يسلم عبدالله)
من الأردن
(فليح جبور الصخري)
من فلسطين
(محمد أبو النعاج)
...
ضيف الحلقة الأولى .. عبدالرحمن الشمري ..
له حضوور عجييب
مطرب الحلقة .. ناصر المنصوري .. صرااحه توقعت اييبون مطرب له مكانته ومب هاليااهل
الشعراء اللي قدموا قصايدهم في هالحلقه هم ..
شاعر الوطن - اقتباس :
- أول متسابقي الحلقة الأولى كان بدر الظاهري الحربي (السعودية)، والذي ألقى قصيدة وطنية عن بلاده تحدث فيها عن قوة الملك عبدالعزيز آل سعود رحمة الله، ورأى فيها الدكتور غسان الحسن بداية موفقة لجميع الشعراء حيث تضمنت فنون القول من الإستعارات والكنايات والتشبيهات، كما إن صاحبها تجول بين عدة جزئيات من خلال نقلة جميلة بين الأبيات، واتفق معه حمد السعيد من حيث جمال القصيدة واختيار الشاعر لقافية ذات نغمة موسيقية مميزة، وتكرار لبعض الكلمات بالقصيدة مثل "جِبل" و "سرى الليل" أشارت إلى بحر الكلمات عند الشاعر، وقال سلطان العميمي: إن القصيدة تتحدث عن ملحمة توحيد السعودية كما أنها تميزت بكثافة الصور الشعرية، وذكر بدر صفوق أن هناك تسلسل بالتصوير الشعري من خلال نص التقط حالة وطن كامل، وقال تركي المريخي: إن الشاعر يتميز بالحضور الجميل وكتب لوطنه بطريقة مهذبة.
يمدحووونه ..
أصغر الشعراء - اقتباس :
- وتلاه في المسابقة المتسابق بدر بن خرفاش السبيعي (السعودية) والذي ألقى قصيدة امتدح فيها الشعر, وافتخر به حمد السعيد لصغر سنه وجزالة نصه، وقال سلطان العميمي: إن الشاعر احتوى نصه على إيقاع موسيقي وسجع للكلمات توافق مع مضمون القصيدة، ووصف بدر صفوق المتسابق أنه من بيئة شعرية نظيفة لاستخدامه السجع واللغة الشعرية الجميلة، وخاطب تركي المريخي المتسابق قائلاً: وضعت لمن يستحق الشعر، وتضمن نصك الانسيابية والعفوية في التعبير، وذكر الدكتور غسان الحسن أن الشاعر أجاد لعبة مفردات القاموس اللغوي وقصيدته تضمنت موضوعين هامين, وتمحورت القصيدة على محوري التقليدية والإبداع.
على الرغم من صغر سنه تحسه شخص صار له زمان مع الشعر .. عجبني وبقوة
شاعر الشعر - اقتباس :
- ثم قدم المتسابق بندر محيا العتيبي (السعودية) قصيدة وصف فيها حبه للشعر وانحيازه إليه، ويقول مطلعها "اليوم منبر مراكب شعر في بحور الخليل..والريح هبت والبيارق جالها صوت احتقان"..وقال عنها سلطان العميمي: إن غرضها موضوع الشعر، وتحمل بوح ذاتي عن هًم الشعر من خلال تردد في الحركة الشعرية والصوتية للشاعر على هيئة حركة ثم صمت ثم حركة إضافة إلى التسلسل الجميل في الإفتخار بالشعر ثم الوطن واستطاع شاعرها تحويل احساسه بالحيرة إلى نص شعري جميل، وأضاف بدر صفوق أن القصيدة تحمل كل أنواع الفنون مثل الرسم والموسيقى والمسرح.. وهي معجم لغوي مفتوح على مصراعيه، وقال تركي المريخي: إن القصيدة لجأت إلى التنوع، وأشار الدكتور غسان الحسن أن القصيدة بها بداية وختام رائعين وبعض العتبات الحسية مثل المبالغة.
ما سمعتها زين ...
شاعر التحدي - اقتباس :
- وقرأ المتسابق صالح آل مانعة المري (قطر) قصيدة حاور فيها البيرق وقال فيها بدر صفوق: إن صاحبها يلقي قصيدة التحدي في وجه الشعراء وأبياتها بدون تكلف، ورأى تركي المريخي أن النص نجح في تطويع المفردات لصالح القصيدة، وعلق الدكتور غسان الحسن على القصيدة بأن بها امتدادا للصور بشكل جزئي إلى ثلاثة وأربعة أبيات وذات تقسيم شكلي موسيقي جميل، ورأى حمد السعيد أن هناك قافية على حساب المعنى، أما سلطان العميمي فقد قال: إن اللغة الشعرية ترتكز على أربعة محاور هي صفات الرجولة.
المري ..
.. شاعر متمكن .. وانشالله يكون من فاله البيرق ..
شاعر الأمة - اقتباس :
- وقرأ المتسابق عبيد راشد اليليلي (الإمارات) قصيدة صًور فيها مناجاته للأمة العربية من داخل القبر، ووصفها تركي المريخي بأن نصها يتجه إلى الأسلوب القصصي، ورأى الدكتور غسان الحسن بأن نصها يتميز بنسيج درامي تتصاعد فيه الأحداث ويستحضر الماضي، ورأى سلطان العميمي أن النص يدور حول الموت وبه توظيف جيد للتقنيات الشعرية مثل التضاد والتدوير الكلي للنص والسرد الجميل كما أن الشاعر تناول ثلاث قضايا عربية هي القدس والعراق والجزر الإماراتية الثلاث، وقال بدر صفوق: إن رمزية الموت في النص تحمل بُعدا فلسفيا.
ما سمعته .. من بعد المري ما سمعت لأحد زيين زيين ..
شاعر الأيدلوجية - اقتباس :
- وتلاه الشاعر فيصل اللويش الشمري (السعودية) والذي ألقى قصيدة وطنية نالت إعجاب الدكتور غسان الحسن، لتضمنها الصور الشعرية وعنصر التجديد كما أن أغلب الأبيات هي حالة عقلية تقريرية وتميل إلى الفصحة في مختلف الأبيات، ورأى سلطان العميمي أن القصيدة جميلة في بنائها وبها ترابط في بعض الأبيات إضافة إلى الخيال، وقال بدر صفوق: إن النص تضمن كلمة "أيدلوجية" وهي كلمة صعبة استطاع الشاعر توظيفها، وخاطب تركي المريخي الشاعر وقال: أتيت الشعر من أعلى سنامه.
ما سمعته حاله حال غيره
يا زمن - اقتباس :
- وألقت الشاعرة منيرة سبت (البحرين) قصيدة بعنوان "يا زمن" وقال عنها سلطان العميمي: إن نصها عاطفي وبه صور جمالية قوية، وأشار بدر صفوق، إلى أن القصيدة مباشرة وصوت الشكوى بها أكبر من الحدث، إلا أن هناك مفردات تحمل نفس المعنى بالبيت العاشر، وقال الدكتور غسان الحسن: إن بعض الأبيات بها تحرك كلي من جزئي.
ما سمعتها زين ..
... بس ماله حق تركي يوم يقولها التزمي بدينك ..
جااي يحااسبها الحمار
.. على باله كذا بيعلى في عيوننا
... من ناحيتي .. بيبطي الساع
مسوي لي أزمة ذا التركي
خطاب الذات - اقتباس :
- واختتمت الحلقة بالمتسابق ناصر بن دهيم الدوسري (الكويت) والذي رأى الشاعر بدر الصفوق أن نصه يخاطب الذات بشكل واضح ويحمل رؤية ذاتية، وقال سلطان العميمي: إن النص مليء بالحزن وبعض التشبيهات في غير محلها، وذكر تركي المريخي أن الشاعر يمتلك الحضور القوي وتتميز أبيات قصيدته بالمرونة، في حين علق الدكتور غسان الحسن على وجود اتجاهين بالقصيدة الأول هو الإتجاه المباشر واستخدام الكلمة بدون الصور الشعرية، والثاني هو أسلوب التشبيه والذي أصاب القصيدة بالضعف.
ما مسكت منها إلا كوكب الحلويين ... والسيجارة
.. ويا كثر ما يحلف .. مصدقينك مصدقينك ما يحتاي تحلف
أجل السيجارة تدل ع الحزن ... تراني عااايشة هاليومين في حزن .. يصلح أدخن
برب ... عجزت واذا قدرت أكمل .. بتشوفوني راازه ردودي هنا
* الاقتباسات تراني جايبته من موقع البرنامج اللي اهوو
http://www.nabati.ae